نصائح هامة لتحسين ذكاء طفلك وتنمية قدراته العقلية والادراكية
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

من بينها القدرة على معالجة المعلومات باستخدام الكلمات

نصائح هامة لتحسين ذكاء طفلك وتنمية قدراته العقلية والادراكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نصائح هامة لتحسين ذكاء طفلك وتنمية قدراته العقلية والادراكية

الأطفال الأذكياء
القاهرة - ليبيا اليوم

ما يجعل الأطفال أذكياء قد يفاجئك إنها الأنشطة اليومية لما يفعله الآباء وأنت تقول أن ذلك مهم.، على عكس التفكير الشائع ، فإن تطوير ذكاء الطفل لا يعني حمله على القيام بالكثير من أسئلة الذكاء أو كتب التقييم ولا يتعلق الأمر بتحسين ذاكرتهم ،لذلك في هذا المقال سوف نعرض لكي 5 امور هامة عليكي القيام بها لتحسين ذكاء وقدرات طفلك العقلية .

1- اقرئي لطفلك لتحسين الذكاء اللفظي واللغوي

الذكاء اللغوي هو القدرة على معالجة المعلومات باستخدام الكلمات واللغة.

مقارنة بمعالجة الصور أو الكلام ، تعد القراءة أكثر صعوبة حيث تقوم أجزاء من دماغنا بعمل اتصالات، فعندما نقرأ ، نحن مطالبون أيضًا بالتخيل.

القراءة لا تساعد فقط على تحسين اللغة ، ولكن ضرورية ايضا  للتواصل وللمضي قدمًا في مهام الحياة اليومية ، بل تحافظ أيضًا على عقولنا حادة.

قد لا يساعد البدء في القراءة مبكرًا في نمو معرفة القراءة والكتابة لطفلك فحسب ، ولكنه قد يفيد أيضًا مجموعة واسعة من القدرات المعرفية التي تعد ضرورية في وقت لاحق من حياته.

في دراسة أجراها الأستاذان كانينجهام وستانوفيتش ، وجدوا أن الطلاب الذين لديهم بداية سريعة في القراءة كانوا أكثر عرضة لقراءة المزيد على مر السنين ، كما أظهرت النتائج أن حجم القراءة كان له مساهمة كبيرة في المفردات والمعرفة العامة والطلاقة اللفظية والإملاء، باختصار ، القراءة تجعل طفلك أكثر ذكاءً!

إذا كان لديك أطفال صغار بدأوا للتو في التحدث والقراءة ، فاقرأ معهم يوميًا لتوسيع مفرداتهم. عندما تقرأ معهم ، لفت الانتباه بشكل صريح إلى كلمات معينة اما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، قومي بتقديم قصص مفاهيمية لتوسيع مفرداتهم وتشجيع الخيال، فان هذا يساعدهم على فهم أفضل لمفاهيم أكثر تجريدية.

2- اللعب بالمكعبات لتحسين الذكاء المكاني

الألغاز والكتل وألعاب الذاكرة والحرف اليدوية وتماثيل الألعاب – هذه أدوات يجب أن ينمو بها ذكاء كل طفل، امنح أطفالك متسعًا من الوقت والمساحة للعب بهذه الأدوات عندما يكونون في مرحلة ما قبل المدرسة، إن لعب الكتل والبناء مهم ومفيد بشكل خاص لأنه يمنح طفلك فرصًا تعليمية متعددة.

عند بناء الهياكل أو الانخراط في اللعب الجماعي ، يكتشف الأطفال الوعي المكاني ويطورون ذكائهم المكاني.

الذكاء المكاني هو القدرة على تخيل الصور في عقلك ، عند تحديد كيفية تكديس الكتل أو تحتها أو فوقها أو عمودي – ينخرط الأطفال في استخدام ذكائهم المكاني.

أظهرت الدراسات أن تطوير المهارات المكانية يدعم التعلم لاحقًا في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث وجدت الدراسة ان الأطفال الصغار الذين هم أفضل في تصور العلاقات المكانية لتطوير قدرات حسابية أقوى في المدرسة الابتدائية.

3- قومي باستخدام بالرياضيات والحساب لتحسين ذكاء طفلك

للتفكير بشكل تجريدي ، والتفكير في الأنماط وتحديدها ، وحل المشكلات والعلاقات المميزة دون استخدام معرفتك السابقة – يُعرف هذا بالذكاء المرن. بشكل عام ،  حيث نستخدم ذكائنا المرن عندما نواجه وضعًا جديدًا.

هل يمكن تدريس الذكاء المرن؟ بالنسبة للأطفال الصغار ،نعم  يمكنك البدء باستخدام أمثلة ملموسة لإظهار العلاقة بين الأشياء.

إذا كنت تعلم طفلك الفرق بين المربع والمستطيل ، فأظهر له أشياء مربعة ومستطيلة حقيقية حول المنزل. اجعلهم يرون ويلمسوا الأشياء لتشعر بالفرق.

بدلاً من الكتابة ببساطة أو إظهار الرقم “2” لطفل ، أظهر له أشياء حقيقية باستخدام الكتل أو الألعاب. لتوضيح مفهوم “3 أكثر من 4” ، ضع 4 دببة على الطاولة في سطر ، ثم أضف 3 دببة أخرى ببطء.

بالإضافة إلى التعرض المبكر للرياضيات ، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن النشاط البدني يمكن أن يحسن الذكاء المرن. وُجِد أن بعض الهرمونات تُفرز أثناء النشاط البدني ، وهذه الهرمونات مفيدة للحُصين ، وهي منطقة في الدماغ مرتبطة بالتعلم والذاكرة. لذا أخرج أطفالك للركض واللعب وتعثر!

4- كلماتك وإيمانك بطفلك هي التي ستؤثر عليه مدى الحياة.

سواء كان طفلك ذكيًا حقًا أو أكثر ذكاءً من المتوسط ، فلا يهم أو يحدث فرقًا إذا لم تعبر عنه.

تم إجراء دراسة حيث أخبر معلمو المدارس الابتدائية مجموعة من الطلاب الذين تم اختيارهم عشوائيًا أنهم أذكياء. لم يتم إجراء اختبار خاص لتمييز هؤلاء الأطفال على أنهم “أذكياء” ، ولم تتم إضافة أو تغيير أي شيء في الفصل الدراسي.

ومع ذلك ، بحلول نهاية العام الدراسي ، حصل الأطفال الذين تم إبلاغهم بأنهم “أذكياء” من قبل المعلمين على متوسط درجة ذكاء أعلى من بقية زملائهم.

5- الثناء على جهودهم لتطوير عقلية النمو

يكون الثناء أكثر فعالية عندما يركز على العملية والالتزام ، وليس النتيجة النهائية. يجب أن تكون عملية التعلم والجهد لطفلك التركيز الرئيسي على مدحك.

توصلت كارول دويك ، الأستاذة في جامعة ستانفورد ، إلى رأيين قد يكون لدى متعلمي الذكاء. أحد الآراء هو “مجموعة العقل الثابت” التي تعتقد أن الذكاء سمة ثابتة. وجهة النظر الأخرى هي “مجموعة العقل المتنامي” ، حيث تركز العملية بدلاً من المواهب أو الذكاء.

في دراسة أجرتها ، وجد أن الثناء الذي يركز على الذكاء يشجع على عقلية ثابتة مقارنة بالطلاب الذين تم الإشادة بهم على عمليتهم. عندما سألت هي وباحثوها مجموعة من طلاب الصف الخامس أسئلة من اختبار الذكاء غير اللفظي ، وجدوا أن الطلاب الذين تم الإشادة بهم لذكائهم قد ابتعدوا عن مهمة صعبة أكثر بكثير من الطلاب الذين تم الإشادة بهم بسبب عمليتهم.

كيف يمكنك توصيل المديح الذي يشجع “مجموعة عقلية النمو”؟

فبدلاً من الثناء على نتائجهم ، “رائع ، لقد سجلت درجات كاملة ، فأنت ذكي جدًا!” قل هذا بدلاً من ذلك ، “رأيت أنك قد بذلت حقًا الوقت والجهد للقيام بأداء واجبك. تعجبني الطريقة التي جربت بها العديد من الطرق المختلفة في سؤال الرياضيات هذا حتى تحصل عليه أخيرًا. أنا فخور حقًا بأنك تمسكت به ولم تستسلم! ” من المفيد أن تكون محددًا في مديحك أيضًا.

قد يهمك ايضا

لوري لافلين تعترف بذنبها في فضيحة هزّت الجامعات الأميركية

تداعيات فيروس"كورونا" القاتل تقسو على نخب جامعات العالم

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح هامة لتحسين ذكاء طفلك وتنمية قدراته العقلية والادراكية نصائح هامة لتحسين ذكاء طفلك وتنمية قدراته العقلية والادراكية



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات شقق فخمة بمساحات واسعة تخطف الأنظار

GMT 05:51 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

نصف أطفال مدغشقر يعانون من سوء التغذية المزمن

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 10:35 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

زهرة اليعقوبي تسعى للعالمية بأحدث تصميمات القفطان المغربي

GMT 09:18 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

ميساء مغربي تكشف تفاصيل مسلسلها "قلبي معي"

GMT 12:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

كوريا الشمالية تفرض التعادل السلبي على جارتها الجنوبية

GMT 21:56 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

حسن حسن يتوج بفضية بطولة العالم للمصارعة الرومانية

GMT 21:17 2018 الجمعة ,13 تموز / يوليو

العيون تحتضن الجائزة الكبرى للكيك بوكسينغ
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya