الرئيسية » تمثيل
عرض مسرحية "مأساة تيتانيك" برؤية مغربية

القاهرة - المغرب اليوم

قدّم نادي "ألباتروس للمسرح"، التابع للمركز السوسيو ثقافي ليكسوس بالعرائش، مساء السبت بالمركز الثقافي بتطوان، عرض مسرحية بعنوان "تيتانيك... الرواية المغربية". وتروي المسرحية قصة غرق سفينة "آر إم إس تيتانيك" في أولى رحلاتها عبر المحيط الأطلسي شتاء 1912، برؤية ورواية مغربية، من خلال مذكرات ابن محمد بناصر غنام، السفير المغربي لدى بريطانيا، والذي كان من بين الناجين القلائل من الغرقى الذين كانوا على السفينة.

عزيز قنجاع، مؤلف المسرحية، أبرز، في تصريح له بالمناسبة، أن "فكرة هذا النص المسرحي لم تأت بالنظر إلى شهرة حادثة السفينة؛ ولكن لالتقاء المأساة مع أحداث مغربية أخرى، والتي تهمنا أساسا، وهي تزامن حادث غرق طيطانيك مع دخول المغرب عهد الحماية سنة "1912.

وأضاف قنجاع أن حادث التيتانيك لم يكن حدثا عابرا، "بقدر ما يؤرخ للتفوق الهائل للتكنولوجيا الحديثة ولهشاشتها في الوقت نفسه، حيث أغرقتها قطعة ثلج تائهة في المحيطات، وهي عبرة يجب الوقوف عليها في واقعنا الحالي".

وشدد الكاتب على أن جميع الشعوب لها حكاياتها ورواياتها الخاصة حول غرق الطيطانيك؛ فهناك رواية مصرية "الرجل الغامض"، التي أوردتها الدايلي تيلغراف حول المصري "أحمد بريك" الذي كان من ركاب الدرجة الأولى بالسفينة؛ واللبنانيون يروون أنهم كانوا من ركاب الدرجة الثانية، وأنهم كانوا يحملون نسخة من الذهب لرواية "رباعيات الخيام"؛ كما كانت لقصة الغرق روايات أمريكية وبريطانية وإيرلندية. وبالتالي فإنه من البدهي أن تكون كذلك للمغاربة رواية مغربية عن هذا الغرق، بتقاطعاته وتشابكه مع الأحداث المغربية.

من جانبه، يرى مراد الجوهري، مخرج المسرحية، أن "طيطانيك... الرواية المغربية" تحمل رموزا متعددة، مشددا على أن هذه التجربة المسرحية ليست احترافية، بقدر ما هي تجربة شبابية، تندرج ضمن دعم قدرات نادي "ألباطروس"، معتبرا أن الأمر "يتعلق بتكوين وتمرين من أجل ولوج عالم المسرح الهاوي، ثم التأسيس لقواعد الهواية في أعلى مستوياتها ولبلوغ الاحتراف".

واعتبرت نهيلة سحنون، منسقة نادي "ألباتروس"، أن المسرحية شخصتها ثلة من المواهب المسرحية الواعدة بمدينة العرائش، ينتمي جميعهم إلى الكلية متعددة التخصصات، وينشطون ضمن النادي التابع للمركز السوسيو ثقافي ليكسوس بالعرائش، وهو مشروع لفرقة مسرحية للهواة.

وتروي مسرحية "تيتانيك... الرواية المغربية" قصة مأساوية دراماتيكية لغرق سفينة ضخمة بأغلب ركابها اجتمعت فيها كل عناصر القصة المثيرة المشوقة من حوارات وشخوص وأمكنة وزمان وأبعاد مختلفة المناحي والنزعات والصراعات الدولية لشركتي "كونراد" و"وايت ستير لاند"، من أجل السيطرة على السفينة وعلى الممرات البحرية، بحبكة مسرحية وبرؤية ورواية مغربية.

وقد شارك في تشخيص أدوار المسرحية كل من زيد المجدوبي وعمر العمرتي وبدر العكباني ووليد لشكر ونهيلة سحنون وعبد الصمد الدريوش وخلود الإبراهيمي ويوسف جنياح وأميمة سحنون وأميمة الفيلالي، وإنارة نور الدين الخاتر، وموسيقى إريس البخوشي.

قد يهمك أيضا :
صدور "أحلام مؤجلة" أول مجموعة قصصية للكاتبة هبة حامد

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية
عرض مسرحية "مأساة تيتانيك" برؤية مغربية
الطبيعية والمعمار يخدمان شغف السينما في مدينة الصويرة
مسرحية "أرض الأحلام" تبهر الجمهور والنقاد على مسرح الهوسابير
شباب يعيدون خيال الظل السوري إلى مسرح الحياة بروح…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة