مقاطعة منتوجات مغربية تصل تركيا

مقاطعة منتوجات مغربية تصل تركيا

المغرب اليوم -

مقاطعة منتوجات مغربية تصل تركيا

بقلم - نور الدين مفتاح
بقلم - نور الدين مفتاح

لا يمكن أن يكون هناك أروع من التواجد بسفينة تمخر مياه مضيق البوسفور الهادئة وفي جانب تطل القارّة الأوربية وفي جانب مقابل تطل القارة الآسيوية. اسطنبول تستطيع أن تكون مدينة بقارتين وببحرين وبآلاف الحكايات والطموحات. ومن سوء الحظ أننا في هذا الوفد الصحفي لم نكن في سياحة، وربما يقول المرء هل من اختار الصحافة أصلا يمكن أن يطمح لمطلب كالاستجمام؟!

في واحدة من أجمل البقع في العالم وأكثرها استجلابا للسياح، كانت الأخبار من الرباط السعيد تنتزع منا لحظات الانبهار. سمعنا هناك أن الحكومة امتلكت الشجاعة وفتحت ملف المقاطعة الشعبية الواسعة لثلاثة منتوجات استهلاكية، وعندما فتحنا الصفحة، وجدنا أن وزراء من البيجيدي سجلوا أسوأ موقف سياسي في تاريخهم، بل لنقل أبلده، وربما كان هذا الموقف أكثر سوءا من البلاغ المشؤوم لأحزاب الأغلبية الحكومية خلال حراك الحسيمة، حينما وصموا شباب الريف بالانفصاليين.

لقد اعتبرت الحكومة أن المقاطعة هي نتاج خبر زائف حول أثمنة الحليب ومنابع الماء المعدني وأسعار المحروقات، وبالتالي فإن الحل هو تشديد العقوبة على مروجي الأخبار الزائفة، دون أن تلتفت إلى أن ملايين المغاربة المقاطعين ليسوا أغبياء حتى يستجيبوا لدعوات زائفة، وأنهم مستهلكون، وهم أدرى من الحكومة بالعجز الناجم عن قدرة جيوبهم مقارنة مع مستلزمات اقتناء المواد الاستهلاكية. فأي ذبابة هاته التي لدغت وزراء من حكومة السيد سعد الدين العثماني حتى يسقطوا في هذه الفداحة من القول والغرابة من سوء التقدير؟

قدرت أن هناك فريقا سياسيا أريد له أن يكون بديلا منتظرا بعد أربع سنوات، إلا أن هذه المقاطعة وردود الفعل الأولى عليها التي أصبح لها عنوان "المداويخ" قد قضت نهائيا على حظوظ البديل، وفي نفس الوقت بقي الفريق الإسلامي بعيدا عن نار هذه الهبة الشعبية غير المسبوقة، خصوصا وأن وزير التشغيل محمد يتيم مثلا في بداية المقاطعة قال في تصريح صحافي إن هذا يعبر عن حيوية في المجتمع، فكان القرار هو أن يؤدي الإسلاميون جزءا معتبرا من الثمن السياسي لهذا الحراك الجديد في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أدّوه بالتمام والكمال، فتعازينا الحارّة!

على هذا الإيقاع الجنائزي نزلنا من السفينة ودفنا هذه المنغصات في نوم سريع لنقبل على يوم جديد في هذه الرحلة التركية، التي بدأناها كما أسلفنا في العدد الماضي بتغني السيد أردوغان بنزار قباني على أبواب القدس.

كان وزير الثقافة والسياحة نعمان قورتولموش واثقا من أن الذين يستمعون إليه يفهمون ما ظهر وما بطن من كلماته، فنحن من المغرب الأقصى إن كنا بعيدين جغرافيا وتاريخيا عن تركيا، بحيث إننا لم يسبق أن خضعنا لحكم الدولة العثمانية، فإن أغلب الزملاء كانوا في عمق علاقات متشعبة، التاريخ والحاضر فيها متشابك مليء بالتموجات، بل إنهم على الحدود مع الأتراك الجغرافية والعاطفية على حد تعبير الوزير نعمان، الذي قال إنه بعد احتلال العراق بدأ تطبيق سايكس بيكو جديدة هي عبارة عن "رسم حدود في القلوب بين الأتراك والأكراد والعرب والعجم…".

صحيح يوجد في تركيا فقر، وقد قال لنا سائق الطاكسي حين طرق شخص من سوريا النافذة يطلب المساعدة إن أتراكا بدأوا ينتحلون صفة سوريين ويحفظون بعض كلماتهم ليتسولوا. إن هذه الصورة الشعبية لا يمكن أن تمنع كل المسؤولين الأتراك من أن يتحدثوا عن بلدهم كقوة عظمى، لها شرعية الإنجاز الاقتصادي والشرعية الأخلاقية أيضا. كلهم بدون استثناء تحدثوا عن كونهم الأنصار الذين استقبلوا المهاجرين بخصوص المأساة السورية، وكلفهم إيواء 3,5 مليون نازح 33 مليار دولار. صديقنا الجزائري سعد ظل يمزح في كل مرة تثار فيها هذه الاستعارة: "عندنا الأنصار والمهاجرون، فأين هو أبو لهب؟!".

وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو كان أكثر صراحة، وخاطب الحاضرين: أي حاكم عربي قدّم لفلسطين ما قدمه الرئيس أردوغان وتركيا؟ ولكن وزير الثقافة  نعمان ذهب أبعد من الصراحة وقص علينا قصتين نترك للقارئ الكريم حرية تأويلهما: القصة الأولى تتعلق بزيارة له مع وفد تركي إلى الجزائر العاصمة، وحين نبهوهم إلى أن زيارة المدينة العتيقة فيها مشكل أمني أصروا على تحدي المشكل، وحين اختلطوا بالناس وسألهم جزائريون هل أنتم أصحاب أردوغان وأجابوا بالإيجاب، ذرف الجزائريون الدموع! والقصة الثانية هي أن الجنود الأتراك كانوا مع قوات الناتو بأفغانستان، والمرأة الأفغانية لا تدخل على رجل غريب حتى وإن كان أفغانيا، ولكنها كانت تدخل على الأتراك الرجال. فتساءل هؤلاء: هل هذا يعني أننا كأتراك لسنا رجالا؟ فكان الجواب أنهن يعتبرن الجنود الأتراك بسبب أخلاقهم مَحَارم!

إن حزب العدالة والتنمية يحكم تركيا منذ 16 عاماً وتحس أنه عازم على الحكم لمدة عقود، فهو يقود البلاد بيد من حديد وببالغ الذكاء، وربّما يعتبر أردوغان أكبر من الحزب نفسه، فالوزراء وكبار الشخصيات يتحدثون عنه بإجلال، والذين يختلفون معه يغادرون، مثل وزير الخارجية السابق المثقف داوود أوغلو، ويمكن أن نحس بهذا الطموح الإمبراطوري للأتراك في المنطقة العربية، وهو ما يسميه بعض خصومهم حلم إحياء العهد العثماني، إلا أن ما لا يمكن الاختلاف معهم فيه هو إنجازاتهم الاقتصادية الباهرة وعلى الأقل الماكرواقتصادية.

عندما زرنا ورش بناء أكبر مطار في العالم بإسطنبول ذهلنا. سيبنى على مساحة 76 مليون متر مربع، وسيستقبل 200 مليون مسافر في السنة، وستقلع فيه ستون طائرة في كل ساعة، ويتسع مدراجه لـ 260 طائرة، وسيلبي حاجيات تركيا في الطيران لقرن مقبل.

وهذا المطار سينجزه القطاع الخاص والدولة سلمته الأرض، وسيؤدي إيجارا لهذه الأرض قدره مليار أورو كل سنة، على أن تعود ملكية هذا المطار للدولة بعد مرور 25 سنة على استغلاله من طرف القطاع الخاص.

إن الاقتصاد التركي يحقق نسبة نمو تفوق السبعة بالمائة، وقد وصل الارتياح الذاتي بوزير السياحة إلى أن قال بجد (حفظنا الله من العين) وهو يستعرض رقما له معنى بالنسبة لنا نحن الذين نعرف السياحة ومطباتها، قال إن تركيا ستستقبل 40 مليون سائح خلال هذه السنة بمداخيل قدّرها بـ 32 مليون: "إننا نحتل الرتبة 10 في الترتيب العالمي للدول المستقبلة للسياح، وطموحنا هو أن نصل إلى الرتبة الخامسة".

هي ثمانية أيام بحلوها ومرّها في إسطنبول، تفاصيلها أكبر من هذا الحيز الصغير، ولكن مهما كانت انطباعاتنا بل تخوفاتنا من النموذج التركي، فالذي يبقى عالقاً من الزيارة لهذا البلد الجميل هو أن النجاح ممكن والتحدي مجدٍ والطموح سبب وجود. لقد تفوقت تركيا على نفسها خلال عقد ونصف العقد، ولها الحق في أن تطمح لتكون قوة دولية، المهم بالنسبة للآخرين هو أن يختاروا نموذجهم ويدافعوا عن مصالح شعوبهم، فدين السياسة هو المصلحة العليا للأوطان، وما عدا ذلك فهو سنابل فارغة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاطعة منتوجات مغربية تصل تركيا مقاطعة منتوجات مغربية تصل تركيا



GMT 00:03 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إذا كانت إيران حريصة على السنّة…

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يطرد المدعي العام

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نَموت في المجاري ونخطىء في توزيع الجثث!

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

فى واشنطن: لا أصدقاء يوثق بهم!

GMT 00:02 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

استعدوا للآتى: تصعيد مجنون ضد معسكر الاعتدال

لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 14:17 2015 الأربعاء ,26 آب / أغسطس

نصائح جمالية لصاحبات العيون المبطنة

GMT 19:03 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

فيروز تحتفل بعيد ميلاد الثمانين السبت

GMT 19:51 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

لكل ربة منزل لا تضعي هذه الأطعمة في الثلاجة

GMT 23:56 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

200 شاحنة عسكرية أميركية لتدعيم الجيش المغربي

GMT 02:43 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

حلى الزبادي بالأوريو

GMT 02:16 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

بريجيت ماكرون تظهر في حجاب حريري في الإمارات

GMT 15:32 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل جديدة في جريمة قتل أجنبيتيْن في إقليم الحوز

GMT 16:47 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الشرطة التركية تستعين بـ عفريت خاشقجى لإيجاد جثته
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya