الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية

دبي - المغرب اليوم

أكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، ضرورة تبني الرقمنة والربط الإلكتروني بين المكتبات ومراكز المعلومات، لإثراء المحتوى العربي وجعل الكتاب في متناول الجميع على مدار الساعة من مصادر موثوقة.

جاء ذلك خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية، الذي يقام بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء ورؤساء الوفود العربية المشاركة.

اقرأ ايضا: الشارقة تنتج "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" بمشاركة نجوم 25 دولة

وأشارت نورة الكعبي إلى أن الثورة الرقمية التي يشهدها العالم المعاصر قلبت الموازين، وغيرت المعادلات التقليدية، وحطمت النظريات القديمة، واستحدثت أخرى جديدة، مؤكدة أن صناعة الكتب في قلب هذه التغيرات، ونتيجة لذلك فقد أعادت بعض المكتبات ترتيب أوراقها، وراجعت خططها وأهدافها وأدوارها، وطوّرت خدماتها لتواكب المتغيرات التي يشهدها قطاع النشر وصناعة المكتبات بهدف الاستفادة من الاختراق غير المسبوق الذي أحدثه العالم الرقمي في مجتمعنا والبناء عليه لتطوير صناعة النشر.

وقالت نورة الكعبي، حسب ما جاء في جريدة الاتحاد الإماراتية: "تمتلك دولة الإمارات تجربة رائدة في مجال تعزيز صناعة النشر، حيث تحتضن الإمارات أول منطقة حرة من نوعها في العالم مختصة بخدمة قطاع النشر والطباعة. كما عملت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة مع جمعية الناشرين الإماراتيين على تقديم المزيد من المحفزات، عبر إعفاء جميع الناشرين داخل الدولة من رسوم الترقيم الدولي للكتب بهدف دعم مشروع النهضة المعرفية الذي تشهده الدولة على مستوى النشر والتأليف والقراءة".

وأضافت أنه انعكاس لتلك الجهود الثقافية المتميزة التي تقودها إمارة الشارقة على مدار أكثر من خمسين عامًا، فقد تم اختيار الشارقة هذا العام عاصمة عالمية للكتاب، وهي أول مدينة من منطقة الخليج العربي يتم اختيارها لهذا اللقب الثقافي رفيع المستوى من قبل اليونسكو وهو بلا شك إنجاز عربي نفتخر به جميعًا.

وأضافت نورة الكعبي في كلمتها، أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أطلقت مبادرة بوابة الإمارات الوطنية للمكتبات الرقمية، ومشروع المكتبة الذكية لربط جميع المكتبات العامة في الدولة مع بعضها البعض، بما يسهل على القارئ إمكانية الوصول إلى الكتاب الذي يبحث عنه في النطاق الجغرافي القريب منه.

وشددت نورة الكعبي، أهمية تضافر الجهود بين المشاريع الثقافية الملهمة في معظم الدول العربية، من خلال ربط رقمي يجمع المكتبات العربية على منصة إلكترونية شاملة، تحقق انتشار الكتاب في الدول العربية، بما يحفز الإنتاج الأدبي والإبداعي ويقرّب أيدي الشعوب أكثر من رف الكتب لتعزيز قدرة الشباب على الإطلاع وتبادل الإنتاج المعرفي والمعلومات والخبرات.

وأشادت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بمبادرة "مدرسة" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتوفر 5000 درس تعليمي بالفيديو مجاناً على شبكة الإنترنت لأكثر من 50 مليون طالب عربي، مؤكدة أن هذه المبادرة تشكل استشرافًا للمستقبل، وتوظيفًا للتقنيات الحديثة في خدمة التعليم بأسلوب عصري وبمنظور فريد يتوافق مع تفكير أجيال المستقبل، داعيةً الدول العربية إلى إطلاق المزيد من هذه المبادرات الرقمية التي توفر مصادر تعليمية جديدة للشباب.

قد يهمك أيضا:

قصص مفقودة لـ"نجيب محفوظ"في منزل ابنته"أم كلثوم"

حسين عبد الجواد يكشف كواليس لقاءاته مع "الأستاذ"

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

"معبد الأقصر" يتزين بلوحة فنية تعود إلى عام 1800…
فنان يحول منازل قرية مصرية مهجورة منذ عشرات السنوات…
بسّام الحجار يجسد منحوتات فخارية وحجرية شخصيات تاريخية عربية
مصري يفوز بجائزة أفضل كتاب في التاريخ الاجتماعي من…
الاحتفاء بعيد الموسيقى العالمي بحفل فني من طراز الزمن…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة