الرئيسية » دراسات عليا
الطلاب الممتحنين

لندن ـ المغرب اليوم

يشعر الطلاب بالإحباط عقب فشلهم في رسالة الدكتوراه الخاصة بهم، بعد أعوام من العمل، وإذا كنت تشعر بالضيق، من الممكن أن تقدم الطعن لو الأمر يستحق التظلم، ولكن هناك خطوات تساعد في تقديمه بأسلوب صحيح.

حدد مبررات قضيتك :

تأكد من أنك تقف على أرضية صلبة، وأن لديك ما يبرر طلبك؟، ويشمل ذلك النظر في تقارير الممتحنين، بما في ذلك التقارير المستقلة،والمراسلات  بين الممتحنين والجامعة. ويتطلب الأمر إيداع طلب حماية البيانات. ويحق لك الحصول على هذه الوثائق بالقانون، فلا تستجيب لرفض الاطلاع على البيانات والحصول على نسخة منها.

التماس المساعدة:

الحصول على مساعدة من اتحاد الطلاب أو محام متخصص، ولكن مستشاريهم لا يكونوا متاحين في وقت قصير "أو خلال أيام العطل". المحامين المتخصصين أكثر تأهيلًا ويمكنهم إرسال بيانات مقنعة - ولكنها ستكلفك. فمن الأفضل عدم إرسال أي رسائل بريد الإلكتروني دون استشارة أولا. قد يبدو غريبا، ولكن كل الرسائل الإلكترونية والمناقشات، غير الرسمية يمكن أن تستخدم ضدك. في الآونة الأخيرة قال طالب لأستاذه، الذي بدا ودية ومتعاطفة، وأنه كان يجب أن يقدم في وقت سابق حينما كانت الظروف أخف. وتسببت تلك الرسالة في استبعاد قضيته.

معرفة قواعد مؤسستك:

الكشف عن الوثائق ذات الصلة، يحتاج إلى بعض العمل. وفحص هذه الوثائق جنائيًا وتحقق الجامعة اتبعت قواعدها الخاصة، والسياسات والقوانين والتوجيهات، وقواعد هيئات خارجية مثل مكتب المحكم المستقل، ووكالة ضمان الجودة للتعليم العالي. ولا تستسلم لمجرد أن أحد أعضاء هيئة التدريس، البارزين، لا يشجعك. فإنه من الأفضل دائمًا أن نسأل المستشار الخاص لرأيه في الوقائع الموضوعية أو غير ذلك من قضيتك.

تمسك بالأسباب المسموح بها للاستئناف:

كل شيء تكتبه في شكل طعنك أو بيان يجب أن يرتبط بأسباب الطعن. انظروا إلى إجراءات الاستئناف المعمول به، والعثور على الأسباب المسموح بها للاستئناف، وتشير إلى كل واحد، واسأل نفسك "هل هذا ينطبق على قضيتي؟".

الأدلة:

فكر في الطرق التي يمكن أن توفر أدلة، إلى ما بعد الشهادة الخاصة بك، لدعم الادعاءات الخاصة بك. وهذا يمكن أن يكون أي شيء من الأدلة الطبية لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة، وهذا يتوقف على طبيعة القضية. إذا كنت تعتقد أن الفاحص كان متحيزًا، على سبيل المثال، كيف تظهر هذه؟ إذا كنت تعتقد أن الفاحص ليس متخصصًا في هذا المجال، كيف تستطيع إثبات ذلك؟

التركيز على أقوى حججك:

كن صادقًا بدقة، وبطبيعة الحال، ففي النهاية هدفك هو إقناع لجنة الاستئناف التي قمت به بأسباب الطعن. نقاط الضعف يخفف من قوة نقطة القوة وتعكس بشكل سيئ. نصيحتي هي التمسك بأقوى النقاط الخاصة بك. عند كتابة بيان الاستئناف، لا أن يقتصر على مربع صغير في شكل الاستئناف. يرجى الاطلاع على بيان الاستئناف. الهيكل الأول هو استخدام مقدمة؛ خاتمة؛ القواعد والأنظمة والقانون؛ واستنتاج.

 كن دبلوماسيا:

حافظ على ألفاظك المتحضرة، بعض الأمثلة الجيدة: "مع الاحترام، هذا استنتاج مضلل لأن من دون الرغبة في النيل من مصداقية الأستاذ X، حيث أن اختيار الكلمات في التقرير يعطي مظهرًا متميزًا من التحيز"، وبذلك لن يستطيع الممتحنين إيجاد بأنني مذنبًا بسبب سوء السلوك الأكاديمي".

 التحضير لجلسة الاستئناف الخاصة بك:

لا تحضر جلسة الاستماع لوحدك، حتى لو كان لا يسمح لهم بالتحدث، يمكن لشخص يرافق تقديم الدعم المعنوي ويمكن أن تكون بمثابة الشاهد في حال وجود أي مخالفات، تأكد من أعداد الملاحظات الشفوية الخاصة بك أعدادًا مسبقًا، بما في ذلك الأسئلة التي قد تريد أن تسألها لممثل الدائرة "إن وجدت"، وتوقع الأسئلة التي قد تطلب، وخاصة تلك الصعبة، مرة أخرى، وتذكر: أنها ممارسة مقنعة.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

إعلان نتائج اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير بجامعة…
جامعة عين شمس تمنح أحمد عكاشة الدكتوراه الفخرية
جامعة "كامبريدج" تمنح الدكتوراه الفخرية لمحافظ جنوب سيناء
منح دراسية مقدمة من الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات…
7 أيار اختبار قيد اللغة الأجنبية في درجة الدكتوراه

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة