تخصص مليون جنيه جائزة الفائز الأول في مسابقة المشروع الوطني للقراءة
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

بهدف توجيه أطفال مصر وشبابها لمواصلة الوظيفة الإبداعية

تخصص مليون جنيه جائزة الفائز الأول في مسابقة المشروع الوطني للقراءة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تخصص مليون جنيه جائزة الفائز الأول في مسابقة المشروع الوطني للقراءة

القراءة للجميع
القاهرة - ليبيا اليوم

قال يوسف مناصرة، كبير خبراء المشروع  الوطنى للقراءة بدولة الامارات، إن الطالب الذى يفوز بالمركز الأول فى المشروع على مستوى الجمهورية سيحصل على مليون جنيه مكافأة ولقب رائد المعرفة وكأس المعرفة، ويحصل الطالب فى المركز الثانى على نصف مليون وشهادة تقدير وباقى الطلاب فى المراكز الأخرى قيمة 50 الف جنيه.

وأضاف يوسف خلال فعاليات حفل إطلاق المشروع الوطنى للقراءة الذي يحضره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الطالب يبدأ التسجيل إلكترونيا على الموقع الإلكتروني للمسابقة من فبراير حتى أغسطس ويقوم الطالب بقراءة 30 كتابا ويقوم بتلخيصها.

وتقسم المسابقة إلى أربعة مراحل من الصف الأول الابتدائي حتى الرابع فئة ومن الخامس حتى الثالث الاعدادى فئة والصفين الأول والثانى الثانوى فئة والصف الثالث الثانوى فئة، حيث أن لكل الطلبة متاح لها التقدم فى المسابقة إلكترونية ويتم تصفية الفائزين، موضحا أن كل فئة من الطلاب تحصل على 6 جوائز

ويعد المشروع الوطنـي للقـراءة هـو مشروع ثقافـي تنافسـي مســتدام يهــدف إلــى توجيــه أطفــال مصــر وشــبابها لمواصـلة القـراءة الوظيفيـة الإبداعيــة الناقــدة التـــي تمكنهــم، من تحصيل المعرفـة وتطبيقـها وإنـتاج الجديد منهـا، وصـولًا لمجتـمع يتــعلم و يفـكر و يـبتكر، وهـو مـا يتسق مع رؤيـة مصر 2030 ، ويتوافـق مع أجندة وزارات الـتربيـــة والتـعليــم والتـعليــم العـالــي والثـقافـــة ورؤيــة الأزهــر الشــريف ورسالتــه.

وبالنسبة لـ التنافس المعرفي في هذا المشروع ، فهو خاص بالتنافس بين جميع طلبة جمهورية مصرالعربية من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي، وفق آليات ومعايير محددة؛ إذ تم تخصيص جوائز بقيمة 5 ملايين جنيه مصري لمجموع الفائزين.

ويتم المشاركة من خلال المدرسة أو المعهد فقط، حيث لا بد من قراءة 30 كتابا باللغة العربية، وتلخيصها في مُدَوَّنَتيْ الإنجاز ، ويكون التلخيص للصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي في الموقع الإلكتروني ، على أن تكون القراءة طوال العام، ويتم الاحتفال بالفائزين في أبريل من العام التالي.

أما عن الفئات المسموح لها بالمشاركة  فهي كالتالي: الصفان الأول والثاني الابتدائيان ، والصفوف من الثالث الابتدائي حتى السادس الابتدائي، والصفوف من الأول الإعدادي حتى الثالث الإعدادي ، والصفوف من الأول الثانوي حتى الثالث الثانوى.

وبالنسبة لمعايير الكتاب المقروء : 30 كتابا باللغة العربية، لا تقل عدد صفحات الكتاب عن لا تقل عن 15 – 85 حسب الصف الدراسي.

وبالنسبة للمحتوى فيمكن القراءة في أي من مجالات المعرفة ، على ألا تقل المجالات المعرفية للكتب المقروءة عن 2- 5 مجالات حسب الصف الدراسي.

وبالنسبة لمراحل التصفيات فتتمثل في 4 مراحل كالتالي: الأولى تتم على مستوى المدرسة/المعهد حيث ترشح المدرسة/ المعهد طالبا واحدا من كل فئة، أما المرحلة الثانية فتتم على مستوى الإدارة التعليمية/الأزهرية ويتم فيها ترشيح طالب واحد من كل فئة، أما المرحلة الثالثة فتتم على مستوى المديرية/المنطقة الأزهرية ويتم فيها ترشيح 5 طلاب من كل فئة لكل مديرية وطالب واحد من كل فئة لكل منطقة أزهرية ، وبالنسبة للمرحلة الرابعة فتتم على مستوى الجمهورية: ويتم ترشيح الخمسة الأوائل من كل فئة، حتى يتم الوصول إلى المرحلة النهائية على مستوى الجمهورية وفيها يتم اختيار الأولعلى كل فئة، والأول على مستوى الجمهورية.

أما عن تفاصيل المنافسة بالنسبة للمعلمين ، فيتم التنافس بين جميع معلمي الطلبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي وفق آليات ومعايير محددة؛ إذ تم تخصيص جوائز بقيمة خمسة ملايين جنيه مصري لمجموع الفائزين

وتتمثل آليات التطبيق فيما يلي: يملأ المعلم بنفسه استمارة التسجيل الإلكترونية ، ويجب قراءة 30 كتابا باللغة العربية، وتلخصيها في الموقع الإلكتروني ، على أن تكون القراءة طوال العام ، وتنطلق المنافسة رسميًا في سبتمبر من كل عام، ويتم الاحتفال بالفائزين في أبريل من العام التالي.

وبالنسبة لمعايير الكتاب المقروء ، فلابد من قراءة 30 كتابا باللغة العربية، ومسموح بالقراءة في جميع مجالات المعرفة الملائمة لمستوى المعلمين ، ولكن يجب أن يغطي ما لا يقل عن 5 مجالات عرفية أساسية وتكون كالآتي:  خمسة كتب على الأقل في الجانب المهني ، وخمسة وعشرين كتابا آخر في مجالات الثقافة العامة والمعارف

وبالنسبة لمراحل التصفيات فتتمثل في: المرحلة الأولى على مستوى المدرسة/المعهد ويتم فيها ترشيح معلم واحد من كل مدرسة/معهد ، والمرحلة الثانية على مستوى الإدارة التعليمية/أزهرية ويتم فيها ترشيح معلم واحد من كل إدارة تعليمية/الأزهرية ، أما المرحلة الثالثة فتتم على مستوى المديرية/المنطقة الزهرية وفيها يتم ترشيح العشرة الأوائل على مستوى كل مديرية/منطقة أزهرية ، يتم ثم اختيار الثلاثة الأوائل من كل مديرية ،والأول فقط من كل منطقة ازهرية للمشاركة في التصفيات النهائية ، أما المرحلة الرابعة فتتم على مستوى الجمهورية ويتم فيها ترشيح العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية ، ثم يرتبون من الأول إلى العاشر.

ويحصل الفائز الأول على مستوى الجمهورية على جائزة مليون جنيه و يحصل على لقب المعلم المثقف.

وتتمثل الأهداف الإستراتيجية للمشروع في: تنميـة الوعـي بأهميـة القـراءة لدى المجتمـع المصـري؛ لتحقيـق المشـهد الثقافـي المنشـود، و تمكـين الأجيال من مفاتيـح الابتكار عـبر الـقراءة الإبداعية النــاقدة المنتجــة للمعرفــة، وتعـزيز الـحس الوطني والشـعور بالانتمـاء عبـر دعـم القيم الوطنيـة والإنسانيـة ، وإثراء البيـئة الثقافـية فـي المدارس /المعاهد والجامـعات بما يدعم الحوار البنـاء والتسـامح وقبول الآخر، وتشجيـع المشـاركات المجتمعية الداعمة للـقراءة ، والعنايـة بكتـب الناشئـة عبر إثراء المكتـبات ورفــع جــودة المحتـوى والإخراج، وتقديـم مشــروع ثقافـي نموذجـي مستــدام قائــم علــى أسـس علميـة لتشجيـع مشـروعات مماثـلة.

قد يهمك ايضا

الإمارات تكشف الستار عن أول روبوت مساعد "معلم المستقبل"

وزير التعليم يُناقش تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخصص مليون جنيه جائزة الفائز الأول في مسابقة المشروع الوطني للقراءة تخصص مليون جنيه جائزة الفائز الأول في مسابقة المشروع الوطني للقراءة



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 05:22 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

نزهة العلوي تطرح تصاميم مميزة من القفطان الربيعي

GMT 15:53 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا

GMT 00:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل الديكورات المناسبة مع وجود نافورة مُميّزة في منزلك

GMT 03:09 2018 الأربعاء ,25 إبريل / نيسان

نصائح للتخلص من الحشرات في مطبخك

GMT 01:45 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

عاشور يكشف أن العدوان الثلاثي يهدف لإسقاط سورية

GMT 05:44 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

10 % نمو متوقع لمناولة البضائع في أبوظبي 2018

GMT 11:52 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

جرائم "داعش" محفورة في شوارع الموصل رغم التحرير

GMT 03:24 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

شذى حسون تُؤكّد سعيها إلى التجديد في الساحة الفنية

GMT 05:24 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

زنوبيا ملكة تدمر تشهد على جرائم "داعش" الوحشيّة

GMT 15:00 2016 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

تدشين مشروعات تنموية ذات صبغة اجتماعية في إقليم بركان
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya