إيطاليا تعلن الإفراج عن صياديها المحتجزين في بنغازي بعد محادثات
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

بعد 3 شهور من توقيفهم بتهمة الصيد دون الحصول على تصاريح

إيطاليا تعلن الإفراج عن صياديها المحتجزين في بنغازي بعد محادثات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إيطاليا تعلن الإفراج عن صياديها المحتجزين في بنغازي بعد محادثات

الإفراج عن الصيادين الإيطاليين المحتجزين في بنغازي
روما - ليبيا اليوم

أجرى رئيس الحكومة الإيطالية، جوزيبي كونتي،  ووزير الخارجية لويجي دي مايو، محادثات مع المسؤولين الليبيين في مدينة بنغازي، وأعلن “دي مايو” اليوم الخميس الإفراج عن الصيادين الإيطاليين المحتجزين في بنغازي منذ سبتمبر أيلول الماضي، حسبما ذكرت تقارير صحافية.

وكانت البحرية الليبية قد احتجزت مطلع سبتمبر الماضي، 18 صيادا (بينهم 8 إيطاليين وآخرين من جنسيات مختلفة)، كانوا على متن زورقين بتهمة ممارسة الصيد في المياه الإقليمية الليبية دون الحصول على التصاريح اللازمة، وأكدت رئاسة الوزراء الإيطالية في وقت سابق خلال لقاء مع بعض أفراد عائلات الصيادين بالعاصمة روما، التزامها بإيجاد حل إيجابي للقضية.

الجيش الليبي يعلن موقفة
 
وبدوره، أعلن مدير التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي خالد المحجوب أن الصيادين المحتجزين في بنغازي سيعرضون على النيابة العامة المختصة، وسيحاكمون وفقًا لقانون الدولة الليبية.

وقال المحجوب، في مقابلة مع القناة الإيطالية الرابعة الخاصة إن البحارة “بحالة صحية ممتازة وهم في سجن بنغازي ومن المعروف أننا نعتني بسجنائنا، لديهم طعام جيد، ونحن نعاملهم باحترام لحقوق الإنسان، وعلمت أنه أتيحت لهم فرصة الاتصال بأفراد عائلاتهم”، وأردف “هم بالطبع قيد التحقيق، لكن لن يحدث لهم شيء خارج الإجراءات القانونية”.

وأضاف: “أريد أن أوضح أننا لا نعتقل أحدا إلا إذا انتهك القانون، وقد انتهك البحارة الإيطاليون المياه الإقليمية والاقتصادية لليبيا، والحقيقة التي يجب يعرفها الشعب الإيطالي أنها ليست المرة الأولى، فقد حدثت انتهاكات عديدة سابقة”.

تحركات دي مايو

ومن جانبه كان وزير الخارجية الإيطالي قد وجه رسالة إلى الرأي العام في بلاده لتهدئته على خلفية أزمة الصيادين الإيطاليين في ليبيا، وقال في منشور على “فيسبوك”:“إننا نواصل العمل ليل نهار، وفي هذه الساعات نركز جهودنا على أبناء وطننا المحتجزين في ليبيا”.

وأضاف الوزير الإيطالي: “قمنا بتفعيل جميع القنوات الدولية، ونعمل بصمت وثقة كما هو مطلوب في هذه المواقف لتحقيق أفضل نتيجة”، متابعا: “أقصى التزام لبلادنا، فلتحيا إيطاليا دائما”.

وفي سياق متصل، أكد “دي مايو”، أن بلاده لم تتعرض لـ “الابتزاز” من جانب السلطات في شرق ليبيا بشأن قضية الصيادين الصقليين المحتجزين في سجن بمدينة بنغازي منذ مطلع سبتمبر الماضي بتهمة الصيد في المياه الاقليمية الليبية”.

وقال “دي مايو” في مقابلة متلفزة حسبما نقلت وكالة  آكي الإيطالية، إن  “إيطاليا ليست تحت الابتزاز على الإطلاق، لكن المفاوضات تستغرق وقتا ونعمل ليل نهار لإعادتهم إلى الوطن”.

فكرة أحمد معيتيق

جدير بالذكر أن موقع وكالة الصحافة الإيطالية، كان قد نشر تقرير في 26 نوفمبر الماضي، حول ما وصفته بفكرة أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي تسليم البحارة الصقليين، إلى إيطاليا  مقابل رجوع لاعبي كرة القدم الليبيين في السجن، واعتبرت الوكالة أن  “معيتيق”  واثق من حل القضية، لكنه ليس غير واثق بشأن التوقيت.

وأكدت الوكالة، أن “معيتيق”  صرح لصحيفة لكورييري ديلا سيرا الإيطالية، قائلًا: “نعمل بجد من أجل تحرير الصيادين الإيطاليين. وحتى اليوم المتعاونون معي كانوا يتحدثون عن ذلك مع مسؤولي بنغازي. أعتقد أن الاتجاه هو تبادل لاعبي كرة القدم الليبيين المحكوم عليهم بالسجن في إيطاليا”.

وأضاف “معيتيق”: “الإيطاليون نشيطون للغاية، يعملون بدوام كامل، بين بلدينا معاهدات لتبادل الأسرى، أعتقد أن هذا هو السبيل، سوف نتبع تشريعاتنا في هذا الشأن، أتمنى النجاح في أقرب وقت ممكن، لكنني لا أعرف متى بالضبط “.

وأشار  إلى أن ، “الدور الإيطالي كان دائمًا “مركزيًا”، مردفًا “دعونا لا ننسى المساعدة في الحرب ضد داعش في سرت عام 2016، وعمل المستشفى العسكري في مصراتة، والتعاون الطبي مؤخرًا في مكافحة جائحة كورونا، كما أن السفارة الإيطالية في طرابلس لم تُغلق قط حتى في أصعب اللحظات”.

وأكد “معيتيق”، أن “إيطاليا تحتفظ بميزة فريدة في لعبها كوسيط وميسر في الحوار متعدد الأطراف بين مصر وتركيا واليونان وليبيا في تقسيم وإدارة مجالات الطاقة في البحر المتوسط”، مشددًا على أنه “لا توجد طريقة أخرى غير المفاوضات السلمية”.

وختم “معيتيق” تصريحه  أنه “سعيد لخدمة الشعب الليبي إذا كان يريدني، وإذا حدث ذلك، فسألتزم قبل كل شيء بتعزيز الانتعاش الاقتصادي، وعمل مصرفنا المركزي لحل أزمة السيولة، والتوزيع العادل لدخل الطاقة “.

تحركات إيطالية ليبية

وعلى الجانب الأخر كانت نائبة وزير الخارجية الإيطالي، مارينا سيريني، قد أكدت في 3 نوفمبر بحسب وكالة الأنباء الإيطالية “آكي”، أن “حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي “تتحرك مع الليبيين” من أجل حل أزمة الصيادين الصقليين المحتجزين في مدينة بنغازي”.

وقالت سيريني، في تصريح إذاعي، إن “الحكومة تسعى لحل أزمة الصيادين الصقليين”، وأوضحت أنه “يجب أن نعمل على إعادة هؤلاء المواطنين المحتجزين في ظروف جيدة، إلى الوطن ولكننا نتحدث عن موقف دقيق ومعقد يتطلب الكثير من السرية أيضًا”.

الاتحاد الأوروبي يناشد القوات المسلحة

وأطلق الاتحاد الأوروبي نداء للقوات المسلحة العربية الليبية للإفراج عن الصيادين الإيطاليين المحتجزين في بنغازي على خلفية الصيد في المياه الإقليمية دون إذن.

وقالت وكالة أنباء “أكي” الإيطالية، إن هذا النداء صدر في الوثيقة الختامية للقمة الأوروبية، التي انعقدت يومي 10 و11 ديسمبر الجاري في بروكسل.
قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

بوادر انشقاق في لجنة الحوار الليبي في تونس و30 عضوًا يُلوِّحون بالانسحاب
البعثة الأممية في ليبيا تؤكد أنها لا تتدخل في أي قرارات للملتقى

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيطاليا تعلن الإفراج عن صياديها المحتجزين في بنغازي بعد محادثات إيطاليا تعلن الإفراج عن صياديها المحتجزين في بنغازي بعد محادثات



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 08:07 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

أوبستفيلد يُؤكّد أنّ 3.7% النمو الاقتصادي في 2018

GMT 15:28 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

تعرف على سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي

GMT 21:20 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

"إسطنبول الظالمة" يتصدر نسب المشاهدة

GMT 19:01 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

كوفاتش يعلن غياب ثلاثي "بايرن ميونخ" أمام "شتوتجارت"

GMT 08:32 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاة الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يُناهز الـ 80 عامًا

GMT 13:23 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

لويس إنريكي يؤكد أن جودة إيسكو لا خلاف عليها

GMT 00:14 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنان المغربي أحمد الروداني

GMT 05:46 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة محمود أبو الوفا الصعيدي بعد عودته من أداء مناسك العمرة

GMT 02:40 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكورات تناسب غرف نوم الأولاد

GMT 21:18 2018 الأحد ,26 آب / أغسطس

بوحدوز يصل إلى السعودية من أجل الباطن

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

لعبة حاسوبية لتدريب المخ ومحاربة الخرف

GMT 23:14 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

طريقة سهلة وسريعة لتقديم طبق البخاري بالدجاج

GMT 09:19 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

ابرز اهتمامات الصحف الاردنية الاحد
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya